Rapport détaillé de la 13ème édition du festival cinéma des peuples d’Imouzzer Kandar

تقرير حول الدورة الثالثة عشرة لمهرجان سينما الشعوب

 

احتضن المركب الثقافي بإيموزار كندر من الخميس 10نونبر إلى الأحد 13 نونبر 2016فعاليات الدورة ألثالثة عشرة لمهرجان سينما الشعوب ، و قد انطلقت هذه التظاهرة السينمائية يوم الخميس 10نونبر ابتداء من الساعة الرابعة و النصف بعد الزوال بتنظيم حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان بقاعة المركب الثقافي لمدينة ايموزار كندر التي امتلأت عن آخرها بجمهور المدينة وزوارها بالإضافة إلى ضيوف المهرجان، وبحضور وفد رسمي ترأسه السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم صفرو، و تميز هذا الحفل بحرارته الإنسانية التي غطت على برودة الطقس. وهكذا بعد تمتع الحاضرين الذين غصت بهم قاعة العروض بلوحات فنية من التراث الغنائي والموسيقي المحلية من أداء فرقة أمساسا لأحيدوس، تم الإنتقال إلى كلمات المؤسسات و الفعاليات الحاضرة بالمهرجان. كانت أولها كلمة مدير المهرجان السيد المصطفى أخرزوز ليرحب بضيوف المهرجان و ممثلي الصحافة الوطنية و أطر الجمعيات المحلية و الأندية السينمائية الوطنية  و المثقفين و الجمهور العام، و شكر كل الجهات  المدعمة و المساهمة في تنظيم و إنجاح هذه التظاهرة : المركز السينمائي المغربي، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وجهة فاس مكناس، وعمالة إقليم صفرو،   والمعهد الفرنسي بفاس، ومهرجان أف كورت، والمجلس الإقليمي لصفرو، والمجلس البلدي لإيموزار كندر، والمجلس القروي لايت السبع، ليعرف بعد ذلك بأهم فقرات المهرجان. مشيدا أيضا بالنجاح الباهر الذي عرفه مختبر الإبداع السينمائي بإيموزار الذي نظم خلال الفترة الممتدة بين 03  و 09نونبر بشراكة مع مهرجان Off-courts trouvilleالفرنسي، مذكرا بأنه سيتم عرض الأفلام المنجزة في الهواء الطلق بحديقة جنان السبيل بمدينة إيموزار يوم الجمعة 11نونبر إبتداء من الساعة السادسة مساء.

تلت ذلك كلمة فيرجيني لدرفين، عن جمعية OFF وإدارة مهرجان اوف كور تروفيل الفرنسي، حيث عبرت عن فرحها بحضورها للمرة الثانية على التوالي في المهرجان الذي يعرف تطورا سنة بعد أخرى، و أشادت بالنجاح الذي عرفه مختبر الإبداع السينمائي بإيموزار، و هي تجربة تم نقلها من مهرجان Off-Courtsإلى مهرجان سينما الشعوب. زيادة على روح الضيافة العالية التي أبان عنها سكان المدينة و الجهة المنظمة، كما شكرت فريق العمل الفرنسي الذي أشرف على إدارة أشغال المختبر.

بعد ذلك، ألقى السيد إبراهيم الزرقاني كلمة باسم المعهد الفرنسي بفاس، أثنى فيها على العلاقة المتميزة التي تربط المهرجان بالمعهد الفرنسي، و المجهودات الكبيرة التي تبدلها الجهة المنظمة من إيصال الرسالة السينمائية وفتح باب التكوين لشباب المدينة ومدن الجوار.

بعد ذلك قامت الجهة المنظمة بتقديم هدية متواضعة للسيد عامل صاحب الجلالة على إقليم صفرو، حيث سلم رئيس نادي ايموزار للسينما مجموعة كتب عبارة عن إصدارات النادي، إضافة لدرع الدورة، سلمها للسيد العامل.

و بعد ذلك تم الإنتقال إلى فقرة التكريم. فقرة التكريم التي خصصت للناقد السينمائي بوبكر الحيحي حيث قدم المدير الفني للدورة السيد ادريس القري شهادة في حق المكرم الذي أغنى مجال البحث الفني و السينمائي، تلته شهادة الناقد السينمائي المغربي يوسف ايت همو. وبعد كلمة السيد بوبكر الحيحي التي شكر فيها السيد العامل والجمعية المنظمة، قام السيد العامل بتقديم أةلى الهدايا للمكرم وكانت عبارة عن شيك بقيمة 5000,00 درهم إضافة لحقيبة تقليدية، وقدم الهدية الثانية السيد رئيس المجلس البلدي لمدينة ايموزار كندر عبارة عن زربية تقليدية متوسطة الحجم، في حين جاءت الثالثة من يد السيد نائب رئيس المجلس الإقليمي لإقليم صفرو عبارة عن درع الدورة كتذكار لهذه الأمسية.

بعد ذلك كان موعد الحضور مع فقرة فنية مع الفنان المغربي الموهوب جواد أسرادي حيث نالت الفقرة اعجابا من قبل الجمهور. كما عرفت الأمسية تسلم نادي ايموزار للسينما جائزة أحسن سيناريو لفيلم سباق الأمل للمخرج الشاب يوسف غريش و الذي حصل عليها ضمن فعاليات الجامعة الوطنية للأندية السينمائية صيف 2016.

تلت الفقرة تقديم أعضاء لجنة التحكيم كل من الفرنسي طوما لو سور و الجزائري سليم عقار والمغربي إبراهيم الحسناوي و برئاسة المغربي محمد بكريم. ثم تقديم المشاركين في المسابقة الدولية للفيلم القصير.

بعد ذلك مباشرة، تمت دعوة الحضور إلى حفل شاي أقيم على شرف ضيوف المهرجان. وذلك قبل انطلاق العروض المبرمجة في هذا اليوم و هي على التوالي  :

عرض الأفلام المشاركة في المسابقة :

  • « انتظار » للمخرج المغربي عبدالله زيرات
  •  » بلوكوفوبيا » للمخرج المغربي ادريس بوسرحان.
  • « L’eau est là » للمخرجالفرنسيChloé Duval

بالإضافة إلى عرض فيلم « الوشاح الأحمر » للمخرج المغربي محمد اليونسي

و بالموازاة  تم تنظيم معرض لإصدارات نادي ايموزار للسينما، بمدخل المركب الثقافي لإيموزار كندر ، وقد شهد هذا المعرض إقبالا ملحوظا من طرف ضيوف المهرجان ومتتبعي فقرات برنامجه المختلفة على تصفح واقتناء الكتب.

في اليوم الثاني الجمعة 11 نونبر و ابتداء من الساعة العاشرة كان لجمهور المهرجان موعد مع فقرة في ضيافة المهرجان، وهي الفقرة التي ينفتح من خلالها المهرجان على مهرجانات مختلفة من بقاع المعمور، هذه السنة استضافت الفقرة مهرجان EIDOLON المهرجان الفلسفي للفيلم، في شخص مديره الفني السيد Jonathan Walbrouالذي قدم عرضا عن المهرجان الذي يترأسه وتم فتح المجال لتدخلات الحاضرين، كما وجه السيد جوناتان من خلال الفقرة، وجه الدعوة للمخرجين المغاربة للمشاركة في الدورات القادمة من مهرجان EIDOLON بأفلام فلسفية.

و قد نجحت هذه الفقرة في تسليط مزيد من الأضواء على السينما الفلسفية، وقربت هذا المنتوج الفني من جمهور مهرجان سينما الشعوب .

بعد الزوال تم عرض الدفعة الثانية من الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة:

  • « أمازيغي » للمخرج المغربي مصطفى الكوش
  • « العلبة » للمخرج المغربي ادريس صواب
  •  » رقصة الموت » للمخرجة المغربية عتيقة العاقل
  • « التفاحة » للمخرج المغربي مراد العباري
  •  » الحياة امرأة  » للمخرج اللبناني شادي زيدان
  •  » كابوس » للمخرج المغربي مصطفى براو

مساء عرف المركب الثقافي عرض فيلم « يما » للمخرج المغربي رشيد الوالي.

و في تمام الساعة السادسة مساء، عرض بالهواء الطلق بساحة جنان السبيل بالمدينة للفيديوهات المنجزة في إطار الورشات التكوينية في الكتابة و التصوير و المونتاج و الاخراج بمختبر الإبداع السينمائي بإيموزار حيث حج سكان المدينة بالمئات من جميع الأحياء أطفال و شباب و شيوخ، نساء و رجال، خلال ساعة من العرض تفاعل الجمهور بحرارة مع المشاهد المعروضة، أشخاص و أصدقاء و أقرباء في الشاشة يؤدون أدوار تختلف بين التمثيل و الإخراج، بين الصوت و المونتاج ..

صباح السبت 12 نونبر 2016 عرف تنظيم ندوة المهرجان حيث شكل موضوع  » اللغة السينمائية في الفيلم المغربي: قراءات في الفيلم الأمازيغي » محورا لها، حضرها نقاد و مفكرون، تم من خلالها استعراض وتحليل ومناقشة المحور من مختلف الزوايا الإبداعية و الفنية و التقنية و الإيديولوجية وقد أثارت هده المداخلات نقاشا مثمرا ساهم فيه الجمهور النوعي الحاضر بآراء وتساؤلات وتعقيبات أغنت النقاش وفتحت آفاقا جديدة بطرحها لقضايا يمكن الاشتغال عليها في ندوات قادمة.

في حصة بعد الزوال تم عرض ما بقي من الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية :

 

  •  » انكسار » للمخرج المغربي الحسين بوصابر
  • « The Evelyn «  للمخرجين الفرنسيين Mo Essoudi  وDuval   Chloé
  • « سباق الأمل » للمخرج المغربي يوسف غريش 
  •  » جثة » للمخرج الفرنسي Sacha prodeur
  • « « A la vie للمخرج  الفرنسي  Marc Andreoni

مساء نظم حفل توزيع جوائز الدورة 13لمهرجان سينما الشعوب بإيموزار كندر ، أمام جمهور كثيف غصت به قاعة المركب الثقافي . وهكذا بعد المناداة على المخرجين الحاضرين المشاركين في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة ، تمت المناداة من طرف منشط السهرة على أعضاء لجنة تحكيم المسابقة ، المكونة من المغربيين محمد بكريم و اراهيم الحسناوي والجزائري سليم عقار و الفرنسي طوما لوسور، الذين عبروا بدورهم عن ارتساماتهم بصدد المهرجان ومسابقته . وبعد ذلك تحدث الأستاذ محمد  بكريم بإسم اللجنة ، عن ظروف اشتغالها وصعوبة اختيار جوائز محدودة العدد بعد مشاهدة ومناقشة أفلام المسابقة تمكنت اللجنة من معاينتها ، وعن التوصيات التي خلصت لها اللجنة، ليعلن بعد ذلك السيد إبراهيم الحسناوي عن جوائز المسابقة دورة 2016 :

  1. الجائزة الكبرى لمهرجان سينما الشعوب : فيلم انتظار للمخرج المغربي عبدالله زيرات
  2. الجائزة الخاصة للجنة التحكيم : فيلم Blocophobie للمخرج الغربي ادريس بوسرحان
  3. جائزة أحسن تصوير: فيلم انكسار  للمخرج المغربي الحسين بوصابر
  4. جائزة أحسن تثمين لثقافة شعب : فيلم سباق الأمل للمخرج المغربي يوسف غريش
  5. جائزة الجمهور : فيلم أمازيغي للمخرج المغربي مصطفى الكوش

كما نوهت لجنة التحكيم ب :

  •  » رقصة الموت » للمخرجة المغربية عتيقة العاقل
  • « التفاحة » للمخرج المغربي مراد العباري

وتجدر الإشارة إلى أن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية ينتمي مخرجوها إلى فرنسا ولبنان والمغرب.

وتم صبيحة يوم الأحد 13 نونبر عرض ورقة حول إصدارات نادي ايموزار للسينما، في انتظار المولود الجديد بعنوان اللغة السينمائية في الفيلم المغربي: قراءات في الفيلم الأمازيغي.

وفي مساء نفس اليوم عرض فيلم « جوع كلبك » للمخرج المغربي هشام العسري.

و تجدر الإشارة إلى أن الدورة الثالثة عشرة عرفت تنظيم مختبر الإبداع السينمائي الذي انتقل بالمهرجان من عرس سينمائي إلى منبع للتدريب على التقنيات الحديثة في السينما ومجالا للإبداع السينمائي و متابعة إصدار نشرة يومية (جريدة المهرجان). كما تميزت هذه الدورة بتقدم ملموس على مستويات التنظيم و البرمجة و نوعية الجمهور والتغطية الإعلامية .فقد تمت مواكبة هذه التظاهرة قبليا وبعديا من طرف العديد من المنابر الإعلامية المكتوبة و الإلكترونية، بالإضافة  إلى وكالة المغرب العربي للأنباء والقناة الأولى و الإذاعة الوطنية

 Picture12 Picture11 Picture10  Picture8 Picture7 Picture6 Picture5 Picture4   Picture1

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Vous pouvez utiliser ces balises et attributs HTML : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>