12ème édition du Festival Cinéma des Peuples 2014

احتضن المركب الثقافي بإيموزار كندر من الخميس 13 نونبر إلى الأحد 16 نونبر 2014 فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان سينما الشعوب ، و قد انطلقت هذه التظاهرة السينمائية يوم الخميس 13 نونبر ابتداء من الساعة الرابعة و النصف بعد الزوال بتنظيم حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان بقاعة المركب الثقافي لمدينة ايموزار كندر التي امتلأت عن آخرها بجمهور المدينة وزوارها الإضافة إلى ضيوف المهرجان

affiche-11mini-300x280

تميز هذا الحفل بحرارته الإنسانية التي غطت على برودة الطقس . وهكذا بعد تمتع الحاضرين الذين غصت بهم قاعة العروض بلوحات فنية من الثراث الغنائي والموسيقي المحلي من أداء فرقة لمسابيس، تم الإنتقال إلى كلمات المؤسسات و الفعاليات الحاضرة بالمهرجان.

كانت أولها كلمة مدير المهرجان السيد سعيد كمال ليرحب بضيوف المهرجان و صحافيي ( القناتين الأولى و الثانية/ وكالة المغرب العربي للأنباء/ الإذاعة الوطنية/ مزاسلي الصحف الوطنية ) و أطر الجمعيات المحلية و الأندية السينمائية الوطنية  و المثقفين و الجمهور العام، و شكر كل الجهات  المدعمة و المساهمة في تنظيم و إنجاح هذه التظاهرة : المركز السينمائي المغربي، المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، جهة فاس بولمان، عمالة إقليم صفرو،   المعهد الفرنسي بفاس ، بلدية ماكس فييل الفرنسية، مهرجان أف كورت، المجلس الإقليمي لصفرو، المجلس البلدي لإيموزار كندر، و كذا فضاء جمعيات إيموزار كندر، ليعرف بعد ذلك بأهم فقرات المهرجان. مشيدا أيضا بالنجاح الباهر الذي عرفه مختبر إنتاج و إخراج الأفلام القصيرة الذي نظم خلال الفترة الممتدة بين 7 و 12 نونبر بشراكة مع مهرجان Off-courts trouville الفرنسي، مذكرا بأنه سيتم عرض الأفلام المنجزة في الهواء الطلق بساحة القصبة بمدينة إيموزار يوم الجمعة 14 نونبر إبتداء من الساعة السادسة مساء.

تلت ذلك كلمة الأستاذ إدريس أزضوض عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية حيث أشاد بالشراكة القوية و المثمرة التي تجمع المعهد بنادي إيموزار للسينما بشكل عام و العلاقة المتميزة بمهرجان سينما الشعوب بشكل خاص، مقدما التحية و الشكر للحضور لتلبية الدعوة، و لإدارة المهرجان على المجهودات القيمة و على المنتوج السينمائي المتميز الذي تقدمه من خلال مهرجان سينما الشعوب.

و في كلمة السيد Samuel PRAT المنسق العام لمهرجان Off-Courts Trouville الفرنسي عبر عن فرحه بحضوره للمرة الثانية على التوالي في المهرجان الذي يعرف تطورا سنة بعد أخرى، و أشاد بالنجاح الذي عرفه مختبر إنتاج و إخراج الأفلام القصيرة، و هي تجربة تم نقلها من مهرجان Off-Courts إلى مهرجان سينما الشعوب. زيادة على روح الضيافة العالية التي أبان عنها سكان المدينة و الجهة المنظمة، حيث نادى بدوره على فريق العمل الفرنسي الذي أشرف على إدارة أشغال المختبر المتكون من ثمانية أفراد. كما نادى أيضا على الفنانين القديرين مجيدة بنكيران و فريد الركراكي اللذان لبيا الدعوة لحضور أشغال المختبر. و قد عرض بالمناسبة فليم “لوطار” الذي تم إنجازه خلال المختبر و الذي أبهر الحضور بجودته و قميته الفنية العالية.

أما الفنان القدير فريد الركراكي فقد أشاد بالمناسبة بالقيمة النوعية لمهرجان سينما الشعوب التي تميزه حتى عن أكبر المهرجانات الوطنية ذات الميزانيات الكبيرة.

و تم الإختتام بتقديم أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسيمية للفيلم القصير.

و في فقرة التكريم التي خصصت للناقد السينمائي الراحل إبراهيم أيت حو حيث قدم الناقد السينمائي أحمد سيجيلماسي شهادة في حق الراحل الذي أغنى مجال البحث الفني و السينمائي. و مباشرة بعد هذه الشهادة الأولي تلى الأستاذ الحسين أتمني، المدير التقني للمهرجان، شهادة بعثها الأستاذ الباحث الفني حميد اتباتو، الذي تعذر عليه الحضور شخصيا. و في الأخير سلم السيد باشا المدينة هدية رمزية لإبنة الفقيد الآنسة إيمان أيت حو.

و بالموازات تم تنظيم معرض لإصدارات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، بمدخل المركب الثقافي لإيموزار كندر ، وقد شهد هذا المعرض إقبالا ملحوظا من طرف ضيوف المهرجان ومتتبعي فقرات برنامجه المختلفة على تصفح واقتناء الكتب والدوريات ومختلف المنشورات المتمحورة حول تيمات متنوعة من الثقافة الأمازيغية، وتجدر الإشارة إلى أن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، قد خفض بنسبة 50 في المائة من أثمنة منشوراته المعروضة في إطار المهرجان تشجيعا منه لرواد المعرض على اقتناء أكبر عدد منها ، ودعما منه لشراكته مع مهرجان سينما .

بعد ذلك مباشرة، تم دعوة الحضور إلى حفل شاي أقيم على شرف ضيوف المهرجان. وذلك قبل انطلاق العروض المبرمجة في هذا اليوم و هي على التوالي :

عرض الأفلام المشاركة في المسابقة الدولية للفيلم القصير

  • « وجبة ساخنة » للمخرج الجزائري إلياس بوخموشة
  • « فرنسا قوس قزحنا » للمخرجة الألبانية Marsilda Balla.
  • « Baby Blues » للمخرجةالفرنسيةCharlène Favier
  • « تعايش » للمخرج التونسي نصر الدين بنمعطي
  • « الفج » للمخرج الكندي Carl Beauchemin
  • « الزمن الآخر » للمخرجة المغربية نادية التازي

بالإضافة إلى عرض الشريط «  زمن الشعراء الجوالين، الشيخ لوسيور » للمخرج المغربي حكيم بلعباس

في اليوم الثاني و ابتداء من الساعة العاشرة كنا لجمهور المهرجان موعد مع يوم دراسي الذي نظم بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و اتحضن ندوة حول  » عناصر الثقافة الأمازيغية في السينما المغربية  » حيث شكلت المداخلات الخمس لكل من الأساتذة إبراهيم ناجي و محمد زروال و فؤاد أزروال و سعيد شملال و إدريس أزضوض العمود الفقري للندوة ، بالإضافة إلى تدخلات أساتذة آخرين أثناء النقاش (أحمد سيجلماسي ، عثمان أشقرا ، حميد عزيزي ، فاطمة أكلاز ، الجزائريان العربي لكحل وعيسى رأس الما…) ، يمكن القول أنها كانت عميقة ومتكاملة ، بعضها تحدث إجمالا عن الفيلم الأمازيغي بالمغرب مذكرا بالعديد من المعطيات المرتبطة بتاريخه ورواده ونقاده ومشاكله ومهرجاناته والقضايا التي تناولها.

ويمكن القول إجمالا أن هذا اليوم الدراسي الذي يندرج في إطار فقرة  » في ضيافة المهرجان  » قد نجح في تسليط مزيد من الأضواء على واقع وتاريخ الفيلم المغربي الأمازيغي وعلى طبيعة حضور عناصر الثقافة الأمازيغية في السينما المغربية ، وقرب هذا المنتوج الفني من جمهور مهرجان سينما الشعوب . وسيفتح هذا النجاح لا محالة آفاقا جديدة للتعاون مستقبلا بين المهرجان ومركز الدراسات الفنية والتعابير الأدبية والإنتاج السمعي البصري بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية .

بعد الزوال تم عرض الدفعة الثانية من الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة :

  • « ما ثاويا !  » للمخرج المغربي حميد عزيزي
  • « الراعية » للمخرجة المغربية فاطمة أكلاز
  • « نهاية البداية » للمخرج المغربي محمد بوزاكو
  • « أرزاق » للمخرج المغربي هشام قايدي
  • « فصل 22  » للمخرجة المغربية سعاد كورادا
  • « الفاكهة المحرمة » للمخرجة المغربية نوال أزروال
  • « لست سامويل كورن » للمخرج الفرنسي Sébastien Chantal
  • « بلاد السكينة » للمخرج الكندي Paul Tom
  • « الرجل الذي يهمس » للمخرج الفرنسي كريم – كريم.
  • « لعبة الكف » للمخرج الكندي Christian Laurence

مساء عرف المركب الثقافي عرض الفيلم الطويل « أغرابو » للمخرج المغربي أحمد بايدو. بالموازاة مع عروض الهواء الطلق التي احتضنتها ساحة القصبة بالمدينة و التي خصصت للأفلام المنتجة بالمختبر السينمائي حيث حج سكان المدينة بالمئات من جميع الأحياء أطفال و شباب و شيوخ، نساء و رجال .. تفاعل إنساني حار مع الأفلام التي تم تصويرها في مختلف أرجاء المدينة، و على يد شباب أرضها و من المدن المجاورة (فاس …)  يبشرون بمستقبل زاهر للسينما و الإبداع السينمائي وسط طبيعتها الخلابة. خلال ساعة و نصف من العرض تفاعل الجمهور بحرارة مع مشاهد الأفلام المعروضة، أشخاص و أصدقاء و أقرباء في الشاشة يأدون أدوار تختلف بين التمثيل و الإخراج، بين الصوت و المونتاج …

صباح ثالث أيام المهرجان عرف تنظيم ندوة المهرجان حيث شكل موضوع « تفلسف السينما » محورا لها عرفت حضور نقاد و مفكرين من العالم المغاربي، تم من خلال هده الندوة استعراض وتحليل ومناقشة المحور من مختلف الزوايا الإبداعية و الفنية و التقنية و الإيديولوجية وقد أثارت هده المداخلات نقاشا مثمرا ساهم فيه الجمهور النوعي الحاضر بآراء وتساؤلات وتعقيبات أغنت النقاش وفتحت آفاقا جديدة بطرحها لقضايا يمكن الاشتغال عليها في ندوات قادمة.

في حصة بعد الزوال عرف المركب الثقافي عرض الدفعة الأخيرة من الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية

  • « ماء و دم » للمخرج المغربي عبد الإلاه الجواهري
  • « Bounce, this is not a freestyle movie » للمخرج الكندي Guillaume Blanchet
  • « باتكا » للمخرج التركي Onur Yagiz
  • « في رأسي » للمخرجين Azilis Romain و Yann Cantais
  • « المستشار الجيد » للمخرج الطوغوليSoke Kokou Wonkou
  • « « Vodka y Vermuth » للمخرج الشيلي Pablo Rivas

تلاها عرض فيلم « نوح  » للمخرج المغربي محمد مزيان وبعده فيلم « قفطان الحب » للمخرج المغربي مومن السميحي.

لتأتي مساء اللحظة المنتظرة و هي الإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز الدورة 11 لمهرجان سينما الشعوب بإيموزار كندر ، أمام جمهور كثيف غصت به قاعة المركب الثقافي . وهكذا بعد المناداة على المخرجين الحاضرين المشاركين في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة والإستماع إلى ارتساماتهم واحدا واحدا ، تمت المناداة من طرف منشط السهرة على أعضاء لجنة تحكيم المسابقة ، المكونة من الكندية الكيبيكية ميراي مورولت والجزائريان العربي لكحل وعيسى رأس الما والمغربيان إدريس أزضوض وعائشة التازي ، الذين عبروا بدورهم عن ارتساماتهم بصدد المهرجان ومسابقته . وبعد ذلك تحدث الأستاذ إدريس أزضوض ، بإسم اللجنة ، عن ظروف اشتغالها وصعوبة اختيار جوائز محدودة العدد بعد مشاهدة ومناقشة 21 فيلما تمكنت اللجنة من معاينتها (باستثناء فيلم عبد الإله الجوهري  » ماء ودم  » الذي لم تتم مشاهدته لأسباب تقنية خارجة عن الإرادة) ، وقبل أن تعلن رئيسة اللجنة المخرجة ميراي مورولت عن الجوائز الأربع تباعا ، أوصت اللجنة بما يلي :

أولا ، ضرورة اعتماد الصرامة مستقبلا من طرف لجنة انتقاء الأفلام المرشحة للمشاركة في المسابقة وذلك لأن الأفلام المنتقاة لمسابقة الدورة 11 لم تكن كلها في المستوى إبداعيا وتقنيا .

ثانيا ، ضرورة التفريق بين الأجناس الفيلمية إذ لا يعقل أن تضم قائمة الأفلام المرشحة خليطا من الأفلام الهاوية والمحترفة المنتمية إلي الجنس الروائي والجنس الوثائقي وجنس التحريك .

ثالثا ، ضرورة التأكيد في إعلانات المهرجان القادمة على شرط ارتباط الأفلام المرشحة بالتيمة المميزة للمهرجان وهي  » سينما الشعوب  » .

وفيما يلي جوائز مسابقة دورة 2014 :

الجائزة الكبرى : فاز بها فيلم  » باتيكا  » للمخرج التركي أنور ياكيز .

- جائزة لجنة التحكيم الخاصة : كانت من نصيب فيلم التحريك الكندي  » الفج  » من إخراج كارل بوشومان .

- جائزة أحسن تصوير : نالها الفيلم الكندي  » لعبة الكف  » من إخراج كريستيان لورانس

- جائزة أحسن تثمين لثقافة شعب : حصل عليها الفيلم الكندي  » بلاد السكينة  » من إخراج بول طوم

- أما جائزة الجمهور فقد منحت للفيلم المغربي الأمازيغي  » ما هذا ؟  » من إخراج حميد عزيزي

وتجدر الإشارة إلى أن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية ينتمي مخرجوها إلى فرنسا وألبانيا و الجزائر و الطوغو و الشيلي ، بالإضافة إلى كندا وتركيا والمغرب .

أما اليوم الأخير من أيام المهرجان (الأحد 10 نونبر 2013) فقد تميز بتنظيم حفل لتقديم وتوقيع الإصدار السابع لنادي ايموزار للسينما الموسوم بـ و  » وظائف الصورة السينمائية في المجال المغاربي  » بالإضافة إلى عرض فيلم « الهائمون » للمخرج التونسي ناصر الخمير

و تجدر الإشارة إلى أن جديد الدورة الحادية عشر تمثلت تنظيم متختبر الإبداع السينمائي الذي انتقل بالمهرجان من عرس سينمائي إلى منبع للإنتاج و الإبداع السينمائي. كما تميزت هذه الدورة بتقدم ملموس على مستويات التنظيم و البرمجة و نوعية الجمهور والتغطية الإعلامية .فقد تمت مواكبة هذه التظاهرة قبليا وبعديا من طرف العديد من المنابر الإعلامية المكتوبة و الإلكترونية، بالإضافة  إلى وكالة المغرب العربي للأنباء والقناة الأولى و الإذاعة الوطنية..

 

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Vous pouvez utiliser ces balises et attributs HTML : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>